سفارة أذربيجان بالقاهرة تحتفل بعيدها الوطنى

 

 

إحتفلت سفارة أذربيجان بالقاهرة بالعيد الوطنى لها وبالذكرى الـ 106 لتأسيس جمهورية أذربيجان وبيوم استقلالها برعاية وتشريف السفير الدكتور الخان بولوخوف  وبحضور سفراء دول الكومنولث وروسيا والصين واليابان وأوكرانيا وتركيا ودول القوقاز وكبار الشخصيات من الحكومة والبرلمان ومجلس الشيوخ المصري والسلك الدبلوماسي.

وألقى سفير أذربيجان بالقاهرة الدكتور الخان بولوخوف كلمة رحب فيها بضيوف الإحتفال مضيفا
من المهم جدًا بالنسبة لنا أن ينضم العديد من الأصدقاء إلى احتفالنا بالذكرى الـ 106 لتأسيس جمهورية أذربيجان، والتي تعد استمرارًا للديمقراطية الأولى في الشرق الإسلامي – جمهورية أذربيجان الديمقراطية. أريد أن أؤكد أنه منذ استعادة استقلالها عن الاتحاد السوفيتي في عام 1991، تفي أذربيجان لأول مرة بهذا التاريخ بشرط استعادة السيادة والسلامة بالكامل على جميع أراضي جمهورية أذربيجان، ويمكننا أن نعلن بكل فخر أنه تحت قيادة  الرئيس إلهام علييف أنهى الصراع الأرمني الأذربيجاني في ناغورنو كاراباخ المستمر منذ أكثر من 30 عاماً!

 

ويقول الدكتور الخان بولوخوف: أصدقائي الأعزاء! تتمتع مصر وأذربيجان بتاريخ طويل من العلاقات الودية وحضوركم اليوم في هذا الحدث هو دليل حي على ذلك. في يناير من العام الماضي، كان لي الشرف بمرافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي في أول رحلة تاريخية له إلى أذربيجان. وقد فتحت هذه الزيارة الأبواب لمزيد من تعميق العلاقات بين بلدينا. لكن في الوقت نفسه، يجب أن أشير إلى أن المستوى العالي للعلاقات السياسية بين بلدينا لا يتوافق مع مستوى التعاون الاقتصادي، وفي هذا الصدد، أمامنا الكثير من العمل.
ومن المهم أيضًا أن نشير إلى أننا احتفلنا العام الماضي بالذكرى المئوية لميلاد القائد الوطني للشعب الأذربيجاني حيدر علييف، الذي قام بزيارة رسمية لمصر في عام 1994. وفي هذا الصدد، تم تنظيم عدد من الفعاليات الأكاديمية والرياضية والثقافية مع أصدقائنا للاحتفال بهذا التاريخ، ونحن نقدر بشدة الدعم الذي قدمه لنا شركاؤنا المحليون في هذا الشأن.

ويؤكد بولوخوف: تلعب مصر وأذربيجان دورًا مهمًا على الصعيدين الإقليمي والعالمي، ويظهر موقفنا المنفتح والصادق فيما يتعلق بالعديد من القضايا على جدول الأعمال الدولي مستوى عالٍ من التعاون ليس فقط على المستوى الثنائي ولكن أيضًا على المستوى متعدد الأطراف.
ستستضيف أذربيجان هذا العام – COP-29 ومصر كوجهة مضيفة لـ COP-27 تشاركنا تجربتها القيمة في تنظيم هذه المنظمة الأكبر حتى للأمم المتحدة وكل هذه الجهود تظهر مرة أخرى مستوى الشراكة بين بلدينا.

ويضيف سفير أذربيجان بالقاهرة:  خلال تاريخنا، مرت بلداننا باضطرابات إقليمية وسياسية مختلفة، ولكن بفضل السياسة الحكيمة لقادتنا السياسيين نجحنا في بناء دول قوية ومزدهرة حيث نعيش الآن! مرة أخرى، أعبر عن امتناني لكم جميعًا لمشاركتكم، ولتواجدكم معنا اليوم.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *