السفير التركي بالقاهرة: ندعم د.خالد عناني مرشح مصر لرئاسة اليونسكو

كتب هاني رجب

شهدت سفارة تركيا بالقاهرة مساء الثلاثاء ندوة مهمة حضرها حشد كبير من المصريين والاتراك علي رأسهم الأمير عباس حلمي وعدد كبير من السفراء ومساعدي وزير الخارجية السابقين. والخبير المصرفى ابراهيم الفار المدير الاقليمى بنك ابو ظبي التجارى مصر والخبير الاقتصادي ورجل الأعمال على سالم

عقدت الندوة تحت رعاية سفير تركيا بالقاهرة صالح موطلو شن، أقيمت الندوة التاريخية والفكرية حول التراث الثقافي التركي في مصر،في مقر اقامة السفير بمشاركة العديد من الضيوف البارزين والمثقفين والأكاديميين والسفراء والصحفيين المصريين.

وقد ألقى الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو الأمين العام السابق لمنظمة التعاون الإسلامي محاضرة في سياق كتابه”الأتراك في مصر وتراثهم الثقافي”، والذي كتبه بجهد وعناية كبيرة.

ويشار الي أن مقدمة الكتاب كتبها رئيس جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان، وهو نتاج أكثر من أربعين عاما من العمل؛ ويلفت الانتباه إلى أن الثقافة التركية خلال الفترة العثمانية لم تكن منتشرة قبل وصول محمد علي باشا إلى الحكم في مصر.

ويحاول أن يوضح كيف اكتسبت الثقافة واللغة التركية العثمانية كثافة وانتشارًا في مصر مقارنة بالفترة السابقة،نتيجة الاهتمام الكبير وسياسات الابتكار التي اتبعها محمد علي باشا،المحب الكبير لمصر ومؤسس مصر الحديثة.

كما يكشف الكتاب أيضًا كيف تشكلت النسخة«العثمانية المصرية»نتيجة هذا التطور الثقافي الذي اتخذ من إسطنبول في البداية نموذجًا في مصر، وكيف ظلت منتجات وتأثيرات هذه الثقافة قائمة حتى يومنا هذا.

في نهاية الندوة تم عرض الفيلم الوثائقي بعنوان”قدرية” الذي يتناول الأميرة المصرية”قدرية بنت السلطان حسين كامل” والذي كتب نصه سفير تركيا بالقاهرة صالح موطلو شن.
أن الذكرى الغالية للأميرة “قدرية” ومساهماتها في مصر وتركيا والمجتمعات التركية والمصرية كادت أن تُنسى، إلا أن هذا الكتاب الذي يحمل عنوان “الأتراك في مصر وتراثهم الثقافي”هو الذي أعاد تلك الذكرى والمساهمات إلى النور مرة أخرى.
وخلال الحوار الذي أعقب محاضرة د.أكمل الدين احسان أوغلو، والذي كان من أبرز المشاركين به مساعد وزير الخارجية الاسبق السفير مهدي فتح الله والذي عمل سفيرا في أنقرة نوه الي أن مصر وتركيا تربطهما علاقات تاريخية ولم يحدث أنها تعرضت لأي هزات حتي خلال السنوات الماضية ورغم الخلافات الظاهرة شهدت رواجا اقتصاديا وسياحيا وخاصة للعلاقات التجارية

وثمن الدكتور إحسان أوغلو والسفير موتلو علي دعم تركيا لمرشح مصر لليونسكو د.خالد عناني، كما ثمنا علي عودة العلاقات الي مسارها الطبيعي والاهتمام بتعميق التعاون في مختلف المجالات وخاصة الثقافي.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *